الأربعاء، 24 نوفمبر 2010

عبد الحفيظ: هدفنا الحفاظ على إنجازات الجهاز السابق

أكد سيد عبد الحفيظ مدير الكرة الجديد بالنادى الأهلى أن المهمة التى أسندت إليه صعبة للغاية، خاصة وأن شخصيات كبيرة تنتمى للقلعة الحمراء تولت هذا المنصب من قبل على رأسهم صالح سليم وطارق سليم وحسن حمدى وثابت البطل وهادى خشبة.

وقال عبد الحفيظ: "أتمنى أن أحقق فى منصبى الجديد ما حققه هؤلاء الكبار وأنجح مثلهم فى هذا المنصب".

وأضاف مدير الكرة الجديد أن الجهاز الجديد جاء لكى يكمل إنجازات الجهاز السابق بقيادة حسام البدرى الذى ترك الفريق وهو حامل لقب بطولة الدورى العام الأخيرة.

وتابع عبد الحفيظ أن أسس ومبادئ الأهلى ثابتة ومستمرة مهما تغيرت الأشخاص، وكل من يعمل فى الأهلى عليه الالتزام بهذه المبادئ والأسس، مشيرا إلى أنه واثق تماما من إمكاناته وقدراته ولكنه فى نفس الوقت تمنى أن يحالفه التوفيق فى مهمته الجديدة.

وكشف عبد الحفيظ عن أنه سيعقد جلسة مع هادى خشبة مدير الكرة السابق للتعرف منه على أحوال الفريق وآخر ما وصلت إليه الأمور، موضحا أن تجديد عقود بعض اللاعبين فى الفريق أمثال حسام عاشور وأحمد فتحى سيكون على رأس اهتماماته فى الفترة المقبلة.

حسام حسن يرفض زيادة راتب المحمدى

طلب حسام حسن، المدير الفنى لنادى الزمالك، من مجلس الإدارة عدم تعديل عقد حسين ياسر المحمدى، لاعب الفريق، أو زيادة راتبه، لعدم التزامه بالعودة إلى القاهرة، وإصراره على الاستمرار مع منتخب قطر للمشاركة فى بطولة «خليجى 20».

وأبدى حسام حسن اعتراضه على قرار لجنة المسابقات تأجيل مباراة القمة بين الأهلى والزمالك، التى كان مقررا إقامتها يوم الجمعة المقبل إلى يوم 31 ديسمبر، فيما اعتبره إهداراً لمبدأ تكافؤ الفرص بين الفرق، وقال: «كنت أتمنى خوض المباراة فى موعدها أو أن يتم ترحيل مباريات الجولة بالكامل إلى الأسبوع التالى للانتخابات طالما أن التأجيل تم بطلب من الأمن».

وقال حسام حسن إن فريقه يعانى الكثير من الإصابات والغيابات، خصوصا عمرو زكى وعلاء على وعمر جابر وشيكابالا وصبرى رحيل، فضلا عن غياب حسين ياسر المحمدى وعماد محمد، ورغم كل ذلك كان يتمنى خوض المباراة فى موعدها والالتزام بجدول المسابقة الموضوع منذ بداية الموسم.

من ناحية أخرى أهدى محمد إبراهيم فوز الفريق على المصرى للجهاز الفنى بقيادة حسام حسن والجماهير، وقال إن هدفه لم يأت صدفة كما أشار بعض المحللين فى الفضائيات.

وقال «عندما تسلمت الكرة كنت أستعد لقيادة هجمة منظمة للفريق، واستخدمت مهاراتى فى مراوغة أكثر من لاعب فى المصرى، وفتحت لنفسى زاوية التسديد قبل أن أصوب الكرة تجاه المرمى بأسلوب لم يتوقعه أحد».

وأوضح أن زميله عمر جابر، الظهير الأيمن، توقع له أن يسجل هدفاً قبل المباراة، وقال: جابر أبلغنى ليلة المباراة بأننى سأسجل هدفا، وركزت فور نزولى أرض الملعب فى تسجيل هدف.

وأكد إبراهيم أن وجود حسام حسن على رأس الجهاز الفنى أفاده كثيرا وساهم فى تحسين أدائه داخل الملعب من خلال توجيهاته الدائمة له فى التدريبات، وأعرب عن أمله فى أن تستمرالانتصارات حتى يحصل الفريق على بطولة الدورى هذا الموسم.

حمدي للاعبي الأهلي: النادي أكبر منكم جميعا ولن نسمح بتكرار أخطائكم

عقدت لجنة الكرة بالنادي الأهلي اجتماعاً، استمر نحو ساعة مع لاعبى الفريق الكروي الأول ظهر الثلاثاء، حضره حسن حمدي رئيس النادي ومحمود الخطيب وطارق سليم، واتهم حمدي اللاعبين بالتقصير، مما أدى لاهتزاز مستواهم، وتراجع النتائج خاصة بعد الظهور السيئ للفريق في المباريات الأخيرة وهزيمته أمام الإسماعيلي 1-3.

وقال حمدي للاعبين: «على الرغم من أن الجماهير حملت المسؤولية كاملة للجهاز الفني، فإننى أحملكم الجانب الأكبر مما حدث».

وأضاف: «تذكروا أن الأهلي أكبر من أي واحد فيكم، ولن نسمح بتكرار أخطائكم الفجة التي وقعتم فيها خلال الفترة الماضية».

وقرر حمدي منع اللاعبين من الإدلاء بأي تصريحات لوسائل الاعلام نظراً لحساسية المرحلة المقبلة التي تتطلب من الجميع التزام الصمت، وطالبهم بعقد اجتماع فيما بينهم للوقوف على العيوب التي ظهرت خلال الفترة الماضية، والعمل على تصحيحها، وقال: «عليكم تصحيح صورتكم أمام الجماهير».

وتوعد حمدي بتوقيع عقوبات رادعة في حالة حدوث أي خطأ أو تجاوز خلال الفترة المقبلة.

وعقب الجلسة عاد حمدي للاجتماع مع مسؤولي لجنة الكرة محمود الخطيب وطارق سليم وسيد عبد الحفيظ، المنسق العام للجنة، للتشاور بشأن تحديد أسماء الجهاز الفني لقيادة الفريق خلال الفترة المقبلة.

أبوعلي يرفض التفريط في نجومه.. ويهدد القلعة الحمراء

كشف مصدر مطلع داخل النادي المصري البورسعيدي أن لجنة الكرة بالأهلي أبدت رغبتها في التعاقد مع نصف لاعبي المصري عن طريق الشراء النهائي والمقايضة، حيث فتح سيد عبدالحفيظ المنسق العام بالقلعة الحمراء عدة جبهات للتفاوض مع لاعبي الفريق البورسعيدي في مقدمتهم أحمد شديد قناوي لحل أزمة الجبهة اليسري بعد تعرض سيد معوض للإصابة أكثر من مرة كما جدد المفاوضات مع الظهير الأيمن أحمد فوزي.

وفي نفس السياق أجري عبدالحفيظ اتصالا هاتفيا بأمير عبدالحميد حارس مرمي الفريق بحجة الاطمئنان عليه بعد تعرضه لإصابة في مباراة فريقه أمام الزمالك وطلب عودته للقلعة الحمراء مرة أخري بعد رحيل حسام البدري المدير الفني وهو ما قابله اللاعب باستغراب شديد، مؤكدًا أن الأهلي بيته الأول لكنه مرتبط بعقد مع المصري، بالإضافة إلي أن مسئولي النادي البورسعيدي لن يفرطوا فيه.

علي صعيد آخر تحدث عدلي القيعي مع الثلاثي هاني سعيد وعبدالسلام نجاح ومحمود عبدالحكيم لإقناعهم بالانضمام للقلعة الحمراء، إلا أن اللاعبين طلبوا دخول الأهلي في مفاوضات مباشرة ورسمية مع إدارة المصري لحسم الأمور.

من ناحية أخري، أبدي كامل أبوعلي، رئيس المصري، استياءه من مفاوضات مسئولي الأهلي مع لاعبيه، مؤكدًا أنه لن يفرط في أي لاعب حتي يحافظ علي استقرار الفريق.

وهدد أبوعلي بأنه سيتبع نفس أسلوب الأهلي وسيقدم عروضا مغرية للاعبي الأخير إذا استمرت القلعة الحمراء في سياستها تجاه لاعبي المصري.

لجنة الانضباط تجتمع خلال ساعات لمناقشة أحداث مباراة الإسماعيلي والأهلي

تعقد لجنة الانضباط اجتماعا خلال ساعات برئاسة المستشار عادل الشوربجي لمناقشة عدد من الأمور المهمة يأتي علي رأسها تعديل بعض بنود اللائحة حتي لا تتعارض مع لجنة المسابقات، مثلما حدث من قبل في واقعة حلمي طولان المدير الفني لنادي بتروجيت وستتضمن التعديلات تغليظ العقوبات في حالات الخروج عن النص وسوء السلوك ومن المنتظر أن تتطرق اللجنة في اجتماعها إلي اعتداء جماهير النادي الإسماعيلي علي حافلات جمهور الأهلي بعد لقاء الفريقين يوم الأحد الماضي بالإسماعيلية وهناك اتجاه لتوقيع عقوبة علي النادي الإسماعيلي بسبب شغب جماهيره.

وستقوم اللجنة بالاطلاع علي الشكوي المقدمة من هاني رمزي المدير الفني للمنتخب الأوليمبي ضد لاعب نادي الزمالك عمر جابر ومحمد إبراهيم لتهربهما من معسكر الفريق الأخير الذي خاض خلاله مباراة ودية أمام منتخب مولدافيا وادعائهما الاصابة وخروجهما من المعسكر دون أي إذن بالإضافة إلي تقرير المدير الفني للمنتخب الوطني الأول حسن شحاتة حول واقعة هروب محمود عبدالرازق شيكابالا لاعب الزمالك من معسكر الفريق الأخير الذي لعب خلاله مباراة ودية أمام استراليا وستحدد التقارير الطبية لطبيبي المنتخبين الدكتور أحمد ماجد للأول والدكتور مجدي عبدالعزيز بالنسبة للاوليمبي بالإضافة إلي تقرير الدكتور مصطفي المنيري طبيب الزمالك الموقف برمته سواء باصابة اللاعبين أو هروبهم من المنتخبات الوطنية، ومن جانبه أكد عزمي مجاهد مدير إدارة الإعلام باتحاد الكرة أنه لا توجد نيه لتوقيع عقوبات علي اللاعبين لعدم الدخول في صدام مع الزمالك لاسيما أن المنتخبات تحتاج لتضافر كل الجهود حولها خلال الفترة المقبلة ولكن في نفس الوقت فإنه يوجد اتجاه لعدم استدعاء اللاعبين مرة أخري للفرق القومية وأضاف مجاهد أن هذه ظاهرة جديدة وغريبة علينا يجب أن نتصدي لها لأن الانضمام للمنتخبات هو شرف لأي لاعب.

كواليس اللحظات الأخيرة قبل إجتماع الخطيب و حمدي بلاعبي الأهلي

حرص بعض نجوم النادي الأّهلي في مقدمتهم محمد أبوتريكة ووائل جمعة وشريف عبدالفضيل وسيد معوض علي الحضور لمقر النادي الأهلي قبل الاجتماع الذي حددته لجنة الكرة مع اللاعبين بحوالي 3 ساعات وظهرت ملامح الحزن علي النجوم الكبار بسبب الاحداث المؤسفة التي تمر بها القلعة الحمراء ورفضوا التعليق علي تقديم البدري لاستقالته وقبولها من قبل لجنة الكرة مشددين أنهم سيخضعون لقرارات لجنة الكرة بشأن الجهاز الفني وملتزمين بالتعليمات التي يضعها مجلس الإدارة.

من ناحية أخري حرص هادي خشبة علي الحضور قبل الاجتماع والجلوس بمكتب عدلي القيعي في حضور سيد عبدالحفيظ الذي انشغل طوال الجلسة بالحديث في الهاتف والانشغال عن القيعي وخشبة. علي صعيد أخر ظهرت بعض ملامح الفرحة علي وجوه بعض لاعيبي الفريق الذين لم يحصلوا علي فرصة في عهد البدري منتظرين المدير الفني الجديد، كما حدث بعض الظواهر الغريبة قبل الاجتماع حيث حرص كل مجموعة من اللاعبين علي الحضور بصحبة بعضهم مثل محمد ناجي «جدو» وابوالسعود واحمد عادل عبدالمنعم كما حرص البعض الأخر علي الحضور بمفرده مثل محمد شوقي.

اليوم.. الزمالك يناقش ملف التبرعات بعد الاتفاق مع 4 بنوك

يعقد اليوم مجلس إدارة نادي الزمالك اجتماعاً مهماً لبحث آخر المستجدات في قضية فتح باب التبرعات تحت شعار حملة . ناديك يناديك بعد حصول النادي علي موافقة الجهة الإدارية المتمثلة في المجلس القومي للرياضة وينتظر في اجتماع اليوم بحث الإجراءات النهائية والرسمية بعد الاتفاق مع أربعة بنوك وهم البنك الأهلي المصري والبنك المتحد وجنرال سوسيتيه بنك قناة السويس.. كما سيتطرق الاجتماع لمناقشة ملف احتفالات المئوية علي الصعيد الإداري.

وفيما يخص فريق الكرة فقد تقرر مناقشة إنهاء التجديد لهاني سعيد وحسن مصطفي علي خلفية انتعاش خزينة النادي بسبعة ملايين جنيه جديدة من وكالة الأهرام للإعلان كدفعة من عقد الرعاية من ناحية أخري يستأنف الفريق تدريباته اليوم بعد أن حصل اللاعبون علي راحة ويغيب عن التدريبات للإصابة مهاجم الفريق أحمد جعفر الذي تعرض لالتواء في الكاحل قد تبعده عدة أيام حتي يستعيد نشاطه في التدريبات.

كما يغيب هاني سعيد لمرضه حيث يواجه آلاماً شديدة في الجيوب الأنفية، بالإضافة إلي النجمين الصاعدين عمر جابر ومحمد إبراهيم.

وبخصوص أزمتها مع المنتخب الأوليمبي وما تردد عن نية استبعاد هاني رمزي المدير الفني لهما نهائياً طالب دكتور عبد الله جورج عضو مجلس الإدارة غلق هذا الملف لأنه ليس من المعقول أن يتهرب لاعب سواء من الزمالك أو غيره من تمثيل منتخب بلاده والكلام أيضاً علي شيكابالا الذي واجه نفس الأزمة مع حسن شحاتة في المنتخب الأول.

حسام حسن المدير الفني وضع برنامجه خلال فترة التوقف الإجبارية بعد تأجيل لقاء القمة أمام الأهلي ليلة رأس السنة بسبب انتخابات البرلمانية وطلب من الإداري وليد بدر الإعداد لمباراة ودية أحد يومي الخميس أو الجمعة. لتجهيز البدلاء صبري رحيل وأبو كونيه وأحمد غانم وعاشور الأدهم وحسام عرفات والحارس الصاعد مصطفي عبد الستار بينما تقرر استبعاد عبد الواحد السيد من المباريات الودية لمنحه مزيداً من الراحة بعد خروجه وتماثله للشفاء من إصابة الشد في العضلة الضامة.

علي صعيد آخر أعلنت لجنة المسابقات مواعيد انطلاق مباريات دور الـ32 لمسابقة كأس مصر وحددت القرعة يوم 10 ديسمبر لمواجهة الزمالك مع بني عبيد.

اتجاه للإبقاء علي «خشبة» و«ناجي».. والإعلان عن المدرب الجديد للأهلي خلال ساعات

ينتظر أن يعود فريق الكرة بالأهلي لتدريباته من جديد بعد فترة الراحة التي امتدت 48 ساعة بعد أن فشلت لجنة الكرة في الاستقرار علي المدير الفني الجديد، وتشكيل الجهاز المعاون الذي سيكمل المسيرة مع القلعة الحمراء عقب قبول استقالة البدري وجهازه المعاون بسبب الهزيمة الثقيلة التي مني بها الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف أمام الإسماعيلي..

وحرصت لجنة الكرة علي الاكتفاء بعقد جلسة مع اللاعبين أمس بعد مد فترة الإجازة وسعت لجنة الكرة أن يكون خليفة البدري - وبخاصة حسسن حمدي رئيس النادي - أجنبيا، وتناقش اللجنة التي امتدت جلستها ليومين واعتبرت أن الاجتماع مستمر أسماء العديد من الأسماء أبرزها الفرنسي هيرفي رينارد المدير الفني السابق لمنتخب زامبيا والبرازيلي ريكاردو - الذي تولي تدريب الإسماعيلي من قبل والمدير الفني الحالي لفريق أهلي طرابلس الليبي - كما طرح بعض الأعضاء أسماء أخري وأجرت لجنة الكرة اتصالات بالألماني ديتريش فايتسا المدير الفني السابق للأهلي والذي يرتبط بعلاقات قوية جدا مع لجنة الكرة لترشيح اسم مدرب يراه مناسبا وكان فايتسا قد رشح مدربًا ألمانيا من قبل إلا أن الفوز بالدوري الموسم الماضي عطل الصفقة.

كما طرح العديد من الأسماء لقيادة الفريق في مقدمتها مختار مختار ومساعده هاني العقبي وجهاز آخر يضم ربيع ياسين مدربا عاما ومعه محمد عمارة وآخر ضم علاء ميهوب ومعه ياسر رضوان المدير الفني لفريق 19 سنة بالنادي - كمدرب عام أو علي أقل تقدير مدرب مساعد.. ورشح عبدالعزيز عبدالشافي وكذلك فتحي مبروك الذي أكد  أنه لم يتحدث معه أحد خاصة أن لجنة الكرة متأكدة أنه يمكن اللجوء إليه في أي وقت.. كما رشح اسم محسن صالح وأيضا أنور سلامة المدير الفني للجونة، ولكن شدته وصرامته جعلت اللجنة تبتعد.

وتوصلت  إلي أن الاتجاه للإبقاء علي هادي خشبة كمدير للكرة جاء بعد أن طلب خشبة من اللجنة الإقباء عليه وتأكيده أنه رجل إداري ليس له دخل في الأمور الفنية، وذهب البعض إلي تأكيد أن الخطيب يحارب للإبقاء عليه في موقعه لأنه أحد رجاله، ويسعي نائب الرئيس للحفاظ عليه من أجل تدعيم نفسه في الانتخابات المقبلة.. ويعتبر أحمد ناجي قريبًا جدا من الاستمرار كمدرب لحراس المرمي.

وقد عقدت لجنة الكرة اجتماعها صباح أمس وحضره كل من حسن حمدي رئيس النادي واللجنة أيضا، ومعه نائبه محمود الخطيب، وطارق سليم عضو اللجنة وسيد عبدالحفيظ المنسق العام لقطاع الكرة بالنادي، وهادي خشبة مدير الكرة، إلي جانب حسام البدري.

«الخطيب» يعنف لاعبي الأهلي ويطالبهم بتجاوز خلافاتهم

بعد اجتماع ظهر أمس استمر 35 دقيقة مع لجنة الكرة بالنادي الأهلي طلب محمود الخطيب عضو مجلس الإدارة بإغلاق غرفة خلع الملابس علي اللاعبين وعدم فتحها إلا بعد مصالحة شاملة بينهم ونسيان جميع خلافاتهم.

وقالت مصادر من داخل اللجنة إن الخطيب عنف لاعبيه بشكل كبير، وحملهم جانبًا من مسئولية تدهور عروض ونتائج النادي وطالبهم بتحمل مسئولياتهم.

وفي حين زادت فرص التعاقد مع الفرنسي هيرفي رينارد المدير الفني السابق للمنتخب الزامبي فتحت لجنة الكرة قناة اتصال مع المدرب الألماني الأسبق للنادي فايتسا للبحث عن مدربين ألمان.

عبد الحفيظ مديرا للكرة.. يوسف ورضوان مدربين

قررت لجنة الكرة بالنادي الأهلي تعيين عبد العزيز عبد الشافي (زيزو) مدير فنيا للفريق الأول لكرة القدم بالنادي على أن يقود الفريق حتى نهاية الدور الأول من مسابقة الدوري الممتاز لكرة القدم هذا الموسم... كما قررت اللجنة تعيين سيد عبد الحفيظ مديرا للكرة ومحمد يوسف وياسر رضوان مدربين وإبراهيم رياض مدربا لحراس المرمى ومحمد أبو العلا إخصائيا للتأهيل.

يعقد زيزو مؤتمرا صحفيا في الواحدة من ظهر اليوم بمقر النادي في الجزيرة للإعلان عن خطة العمل للفترة المقبلة.

على الرغم من التفكير في استقدام مدرب أجنبي واستبعاد فكرة التعاقد مع مدير فني مصري لحساسية موقف الفريق في الفترة الحالية والتخوف من تحميل أي مدرب آخر محلي مشكلة المواجهة الصعبة مع جماهير الفريق ، رأت اللجنة أن التعاقد مع مدرب وطني في الفترة الحالية هو الحل الأمثل للم شمل الفريق بالإضافة للحصول على المهلة المناسبة لدراسة السير الذاتية للمدربين الأجانب والتعاقد مع الأنسب منهم.

كانت لجنة الكرة قد عقدت اجتماعين أمس الأول.. وخلال الاجتماع الصباحي ، وافقت اللجنة على قبول استقالة حسام البدري المدير الفني للفريق والجهاز المعاون له لكنها رفضت الإعلان عن ذلك رسميا.. وفي الاجتماع المسائي ، غاب الكابتن طارق سليم لظروف تواجده بالمستشفى لإجراء بعض التحاليل الطبية ، وحضر الاجتماع سيد عبد الحفيظ المنسق العام لكرة القدم بالنادي وبصحبته عدة سير ذاتية عن مدربين أجانب من جنسيات مختلفة وامتدت الجلسة حتى ساعة متأخرة من الليل حيث استقرت اللجنة على أسماء بعض المدربين الأجانب قبل أن تقرر في اليوم التالي الاستعانة بزيزو من أجل لم شمل الفريق والتمهل في اختيار المدرب الأجنبي.

كانت المشكلة التي واجهة اللجنة هي ارتباط معظم المدربين الأجانب المتميزين بعقود مع أندية أخرى ومنهم البرازيلي ريكاردو المدير الفني لأهلي طرابلس.. واتفق أعضاء اللجنة على اتخاذ القرار النهائي بشأن هوية المدرب الجديد خلال اجتماعها الثالث أمس وذلك بعد الوصول لاتفاق مع المدرب الجديد.

في نفس الوقت شهدت اللجنة خلافا حادا حول منصب مدير الكرة بالنادي خاصة مع إصرار محمود الخطيب على إعادة هادي خشبة لهذا المنصب بعدما تقدم باستقالته ضمن أعضاء الجهاز.. ولكن القرار جاء بتعيين عبد الحفيظ مديرا للكرة.

في نفس الوقت ، عقدت اللجنة اجتماعا مع اللاعبين في الواحدة والنصف بعد ظهر أمس لمناقشة أسباب الهبوط الحاد في مستوى الفريق بشكل عام وعدد من النجوم بشكل خاص وطالبت اللجنة لاعبي الفريق بضرورة طي الصفحة وفتح صفحة جديدة خلال الفترة المقبلة يهدف فيها الجميع إلى استعادة الانتصارات.

كما حذر حسن حمدي اللاعبين خلال الاجتماع من أي تهاون في الفترة المقبلة مشيرا إلى أن أي تهاون سيواجه بعقوبات صارمة من قبل مجلس الإدارة خاصة وأن اللاعبين يتحملون الجزء الأكبر من المسئولية على تراجع المستوى في الفترة الماضية بينما يتحمل الجهاز الفني جزء صغيرا.

كما تقرر إلغاء تدريب الفريق أمس نظرا لعدم وجود جهاز فني يقود التدريبات على أن يستأنف الفريق تدريباته اليوم استعدادا للقاء سموحة يوم 2 ديسمبر المقبل.

زيدان أفضل مهاجم أفريقي 2010

حصل نجم منتخبنا الوطني ونادي بوروسيا دورتموند الألماني محمد زيدان علي لقب أفضل مهاجم أفريقي في استفتاء موقع شركة "إم تي إن" الراعي السابق لكأس أمم أفريقيا ودوري الأبطال الأفريقي لأفضل مهاجمي القارة في عام .2010

شهد 2010 تألقا لافتا لزيزو مع فريق بوروسيا دورتموند الألماني بالإضافة لقيادته الفراعنة للفوز بكأس أمم أفريقيا بأنجولا للمرة الثالثة علي التوالي والسابعة في تاريخ مصر.

وحصد زيدان المركز الأول بنسبة 53.9% مقابل 14.9% للمغربي مروان الشماخ ثم عمرو زكي لاعب الزمالك في المركز الثالث ب 9.5% وصامويل إيتو "5.6" والإيفواري ديديه دروجبا "4.6".

وجاء في المراكز من الخامس للعاشر علي التوالي: بيتير أودومونجي واسمواه جيان ومامادو نيانج وفيردريك كانوتيه وإيمانويل اديبايور.

زيزو مديراً فنياً للأهلي

قرر مجلس إدارة نادي الأهلي برئاسة حسن حمدي تعيين عبدالعزيز عبدالشافي "زيزو" مديرا فنيا للفريق الأول لكرة القدم وسيد عبدالحفيظ مديرا للكرة ومحمد يوسف وياسر رضوان مدربين وإبراهيم رياض مدربا لحراس المرمي ومحمد أبوالعلا أخصائيا تأهيليا.. ويتولي جهاز "زيزو" مسئولية الفريق حتي نهاية الدور الأول للدوري الممتاز علي أن يعقد عبدالعزيز عبدالشافي مؤتمرا صحفيا اليوم لتوضيح طريقة عمل الجهاز خلال الفترة المقبلة.

فتح مصر (3/7) .. الرسائل المنسوبة إلى النبى

امتداداً لما أوردناه فى المقالة السابقة (وهى الثالثة من هذه السباعية) فيما يتعلق برسالة النبى محمد (صلى الله عليه وسلم) إلى المقوقس، وبقية الرسائل الأربع التى تقدح فى صحتها شواهدُ كثيرة .. ننشر اليوم صورةً طبق الأصل من هذه الرسائل (التى كان من المفترض أن تُنشر الأسبوع الماضى)، ومعها نص كل رسالة، كى نترك للقارئ الفرصة لتأمُّلِها والتفرُّس فيها.. وفى مقالة الأسبوع المقبل، نستكمل الكلام بالمقالة الرابعة التى سيكون عنوانها: بشاعة المقوقس.
بسم الله الرحمن الرحيم
من محمد عبدالله ورسوله إلى المقوقس عظيم القبط سلامٌ على من اتبع الهدى. أما بعد، فإنى أدعوكم بدعاية الإسلام أسلمْ تَسلمْ يؤتك الله أجرَك مرتين، فإن تولَّيت فعليك إثم القبط، (يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمةٍ سواء بيننا وبينكم ألاّ نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئاً، ولا يتخذ بعضنا بعضا أرباباً من دون الله، فإن تولَّوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون).
                                      ***
بسم الله الرحمن الرحيم
من محمد عبدالله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم: سلامٌ على من اتبع الهدى. أما بعد، فإنى أدعوك بدعاية الإسلام أسلِمْ تَسلَمْ يؤتِك الله أجرَك مرتين، فإن تولَّيت فعليك إثم الأرس (الأريسيِّين) و(يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمةٍ سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئاً، ولا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله، فإن تولَّوا فقولوا اشهدوا بأنَّا مسلمون).
                                      ***
بسم الله الرحمن الرحيم
من محمد رسول الله إلى النجاشى عظيم الحبشة: سلامٌ على من اتبع الهدى. أما بعد، فإنى أحمد إليك الله الذى لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن، وأشهد أن عيسى ابن مريم روح الله وكلمته، ألقاها إلى مريم البتول الطيبة الحصينة، فحملت بعيسى من روحه ونفخه كما خلق آدم بيده. وإنى أدعوك إلى الله وحده لا شريك له والموالاة على طاعته، وأن تتبعنى وتؤمن بالذى جاءنى، فإنى رسول الله، وإنى أدعوك وجنودك إلى الله عزَّ وجلَّ، وقد بلَّغتُ ونصحتُ فاقبلوا نصيحتى، والسلام على من اتبع الهدى.

زيناوي: مصر ربما تلجأ للحرب

اتهم رئيس الوزراء الإثيوبي ميليس زيناوي مصر باحتمال لجوئها إلى العمل العسكري ضد بلاده بسبب الخلاف على مياه النيل، وبأنها تدعم جماعات متمردة ضد نظام الحكم في أديس أبابا، وهو الأمر الذي أثار دهشة القاهرة التي اعتبرت تلك الاتهامات عارية عن الصحة.
وقال زيناوي لوكالة رويترز إن مصر لا يمكنها أن تكسب حربا مع إثيوبيا على مياه نهر النيل، وإنها تدعم جماعات متمردة في محاولة لزعزعة استقرار البلاد.
وأضاف "لا أخشى أن يغزو المصريون إثيوبيا فجأة، فلم يعش أحد ممن حاولوا ذلك قبلا ليحكي نتيجة فعلته، ولا أعتقد أن المصريين سيختلفون عمن سبقهم وأعتقد أنهم يعلمون ذلك".


دهشة مصرية
وفي المقابل، أعربت مصر عن دهشتها وأسفها بسبب هذه التصريحات، وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي في بيان إن ما يثير الاستغراب هو حديث زيناوي عن مواجهة عسكرية بين البلدين بشأن المياه.
وأكد أن موقف القاهرة معروف ومعلن، وهو أنها لا تعتبر الحرب خيارها، وأن سياستها تستند إلى الحوار والتفاوض والتشاور، والالتجاء إلى القانون الدولي والحقوق المكتسبة للدول.
وأضاف أن الاتهامات التي تضمنتها تصريحات زيناوي بشأن استغلال مصر لمجموعات متمردة ضد النظام الحاكم في إثيوبيا، هي اتهامات عارية عن الصحة، مؤكدا حرص مصر على توصل النظام في أديس أبابا إلى توفير الأجواء المناسبة التي تحول دون استفادة أي طرف من وجود هذه الجماعات.
وأعرب زكي عن أسف بلاده لإقدام بعض الدول -وفي طليعتها إثيوبيا- على استباق نتائج الحوار من خلال التوقيع على مسودة الاتفاق الإطاري غير المكتمل، قبل التوصل إلى التوافق المنشود بشأن اقتسام مياه النيل.
ومن جانبه أبدى وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط خلال زيارته لأبوظبي دهشته للغة التي استخدمها زيناوي، قائلا إن مصر لا تسعى لحرب، ولن تكون هناك حرب.
يذكر أن دول حوض النيل التسع ومن بينها مصر وإثيوبيا تجري محادثات منذ ما يزيد على عشر سنوات لتسوية الخلافات حول اقتسام مياه النيل، حيث ترى بعض الدول أنها تعرضت للغبن في اتفاقية سابقة وقعت عام 1929.
لكن في مايو/أيار الماضي وقعت إثيوبيا وأوغندا وتنزانيا ورواندا وكينيا اتفاقية جديدة مناقضة للاتفاقية السابقة بشأن مياه النيل التي أبرمت عام 1929 وتعدها هذه الدول ظالمة لها.
وأعطت الدول الموقعة لبقية دول حوض النيل -وهي مصر والسودان وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية- عاما للانضمام للاتفاقية، لكن تلك الدول انقسمت بسبب خلافات وراء الكواليس منذ التوقيع.
 
وبموجب اتفاقية 1929 تحصل مصر -التي ستواجه نقصا في المياه بحلول 2017- على 55.5 مليار متر مكعب سنويا، وهو نصيب الأسد من المياه المتدفقة في النيل والبالغة 84 مليار متر مكعب، وتمثل إثيوبيا مصدرا لحوالي 85% من مياه النيل.
وأقامت إثيوبيا خمسة سدود ضخمة على مدى العقد الأخير، وبدأت إقامة منشأة جديدة للطاقة الكهرومائية تكلف 1.4 مليار دولار