الاثنين، 6 ديسمبر 2010

الفك المفترس يعود من جديد

قيت سائحة ألمانية مصرعها، أمس، إثر هجوم من سمكة «قرش» بأحد شواطئ مدينة شرم الشيخ. فيما أعلنت وزارة السياحة فى بيان رسمى لها أنه سوف يتقرر فتح الشواطئ أو إغلاقها وفقاً لما يتراءى للمحافظة، وذلك فى ضوء الحرص على سلامة السائحين والمواطنين، والعمل على القضاء على أسباب هذه الحوادث وإزالة الخطر، وعلمنا أن النية تتجه لإغلاق الشواطئ لمدة ٧٢ ساعة، وأعلنت وزارة الدولة لشؤون البيئة حالة الطوارئ.
كانت السائحة الألمانية، رينات ساكرى (٧٠ سنة) تعرضت لهجوم من سمكة قرش أثناء ممارستها الغوص أمام فندق «حياة ريجنسى»، مما أدى إلى قطع الفخذ والذراع اليمنى. وتم إبلاغ الجهات المعنية، بالإضافة إلى مجلس الوزراء والسفارة الألمانية.
وأعلن الدكتور محمد سالم، مدير عام المحميات بمنطقة البحر الأحمر، عن أن عملية التمشيط ودراسة سلوكيات سمك القرش، كشفت وجود تغير فى سلوك أسماك «القرش».
من جانبه أكد الدكتور محمود حنفى، أستاذ البيئة البحرية، المستشار البيئى لمحافظة البحر الأحمر،  أن أسماك القرش التى تم اصطيادها ليست هى التى هاجمت السائحين، وأن مرتكبة هذه الحوادث مازالت طليقة. وحذر من عمليات الصيد العشوائية التى تتم لأسماك القرش مما يعد مخالفاً لقوانين البيئة والاتفاقات الدولية، مشيراً إلى أن هذه الأسماك تمثل قيمة اقتصادية كبيرة وعنصر جذب سياحى مهماً.
وحول حجم سوق السياحة الألمانية، قال سامى محمود، رئيس قطاع السياحة الدولية، فى تصريحات خاصة ، إن سوق السياحة الألمانية وصلت إلى مليون و٢٠٠ ألف سائح، محققة زيادة قدرها ٦% عن العام الماضى. وأكد أن احتمال تأثر هذه السوق بالحادث الأخير، احتمال ضعيف، مرجعاً ذلك إلى أن حجم هذه النوعية من الحوادث فى مصر «صغير جداً» مقارنة بتكرار حوادث القروش فى الولايات المتحدة بما يقرب من ٢٥ مرة سنوياً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق